كيف تبني استراتيجية فعّالة للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية

كيف تبني استراتيجية فعّالة للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية

يشير مصطلح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) إلى جميع الأنشطة المستخدمة في الشبكات الاجتماعية لتوليد فرص عمل، وزيادة وصول العملاء وولائهم. يمكن اعتبار التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي علاقات عامة وخدمة عملاء. الهدف الأول هو زيادة عوامل مثل حركة المرور ونسبة النقر إلى الظهور ومدى الوصول. الخطوة التالية هي بناء ولاء طويل الأمد من العملاء والمؤثرين. يمكن أن تكون SMM جزءًا من إدارة علاقات العملاء وتتضمن أيضًا إعلانات الوسائط الاجتماعية.

معلومات عامة

عندما تم إنشاء شبكات اجتماعية مثل Facebook أو Twitter أو Google Plus أو LinkedIn ، لم يكن من الواضح أنه تم تقديمها أيضًا كأدوات علاقات عامة وتسويق. اعتبرت وسائل التواصل الاجتماعي غير مربحة. ومع ذلك ، مع زيادة عدد المستخدمين ، أصبحت أهمية الاتصال المباشر مع العملاء وزيادة الوصول أكثر وضوحًا. أصبحت الشبكات أكثر تعقيدًا وازداد عددها – ومن المتوقع أيضًا زيادة الإنفاق على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. اليوم ، يتم استخدام منصات اجتماعية مختلفة جدًا في كل من قطاعي B2C و B2B لتحقيق أهداف الشركة.

الملاءمة لأي حجم للشركة

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي خيارًا للعديد من الشركات والمؤسسات. من المرجح جدًا أن تستخدم المجموعة المستهدفة وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة ما ، سواء كان ذلك باستخدام هاتف ذكي أو في المنزل على كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول. تعد البوابات الإلكترونية مثل Facebook أو WhatsApp أو Twitter أو Snapchat أو Tumblr أو Instagram أو Linkedin من بين أكثر مواقع الويب زيارة في العالم. ومع ذلك ، يجب على من يريد استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحديد أهداف الشركة أولاً وتحديد استراتيجية. يتضمن ذلك الأنظمة الأساسية والشبكات المناسبة وخطة إنشاء المحتوى والموظفين الذين يمكنهم استخدام الوسائط الاجتماعية كخدمة عملاء وقناة اتصال.

أنواع SMM

في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكن التمييز بين استراتيجيتين أساسيتين ، حيث يُنظر إلى المتغير السلبي غالبًا على أنه عنصر ضروري لكل تسويق:

التسويق الاستباقي في الشبكات الاجتماعية: يتم هنا إنشاء وتوزيع المحتوى الخاص والمحتوى الذي ينشئه المستخدمون لتحقيق أهداف الشركة. لا يتطلب التسويق الفعال عبر وسائل التواصل الاجتماعي استخدام الموارد والميزانية فحسب ، بل يتطلب أيضًا اتباع نهج متعدد القنوات ، كما يشمل تنظيم قنوات مختلفة لزيادة وصول …
التسويق السلبي في الشبكات الاجتماعية: يستخدم المحتوى الخارجي لتحقيق الأهداف. يتم تسجيل وتقييم أنشطة المستخدمين وميسري السوق من خلال المراقبة. هذه البيانات هي معلومات إضافية يمكن استخدامها لاتخاذ القرارات الاستراتيجية والتشغيلية.

فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يتعلق الأمر في المقام الأول بزيادة الوعي وتحسين ولاء العملاء وتحسين الوصول إلى المجموعة المستهدفة والتواصل.

الاتصال المباشر بالعميل: يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة لخدمة العملاء. يتواصل العملاء مع الشركات عبر الرسائل أو التقييم أو نشر حالة. إذا تفاعلت الشركة بشكل فوري أو سريع نسبيًا ، فهناك تقارب من العميل لا يمكن تحقيقه بوسائل أخرى.
بناء مجموعات المصالح: يمكن استخدام المجموعات والمدونات والمنتديات لإنشاء شبكات ذات اهتمامات مشتركة. على الرغم من أن هذا ممكن فقط لبعض المنتجات والخدمات ، فإن مثل هذا الاجتماع للمستخدمين الذين لديهم اهتمام حقيقي بالمنتج وإمكانية التبادل لا يمكن تصوره إلا على الشبكات الاجتماعية.
الأحداث: تعتبر الحفلات الموسيقية والأحداث وسيلة شائعة للوصول إلى العملاء ، خاصة في قطاع المطاعم.
الحملات التفاعلية: الهبات والقسائم وتطبيقات الألعاب والاستطلاعات هي طرق لجذب العملاء المحتملين.
المبيعات والتوزيع: يمكنك هنا بيع منتجات مخفضة ومفاهيم مبيعات أخرى.
السمعة والصورة والسلطة: يمكن اكتساب الخبرة من خلال تقديم معلومات قوية. تعمل الحملات المصورة والإعلانية على خلق سمعة طيبة.
التسويق الفيروسي: يشجع بعض المحتوى المستخدمين على المشاركة. تتم معالجة هذا المحتوى فيروسيًا حيث يتم توزيعه من قبل العديد من المستخدمين. ويمكن القيام بذلك أيضًا عن طريق من يُطلق عليهم “المؤثرون”.
تحسين محركات البحث (SEO): من خلال التواجد على الشبكات الاجتماعية ، يمكن إرسال ما يسمى بالإشارات الاجتماعية إلى محركات البحث. غالبًا ما تتم فهرسة الملفات الشخصية على Twitter و Facebook و Co. بواسطة محركات البحث وتظهر مرتفعة نسبيًا في SERPs. تعد معدلات المشاركة العالية (الإعجابات والتعليقات والمشاركات) إشارات إيجابية إضافية تتيح لمحركات البحث معرفة أن المستخدمين يجدون العرض مثيرًا للاهتمام.
مراقبة الشبكات الاجتماعية: تتمتع الشركات بإمكانيات عديدة في مجالات المعلومات والرقابة. يمكن استخدام هذه البيانات بعدة طرق. على سبيل المثال ، لفهم العملاء بشكل أفضل وزيادة ولاء العملاء ، أو لتتبع العلامة التجارية.
حركة المرور: تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لجذب الزوار إلى المدونات أو مواقع الويب. شرط أساسي لذلك هو بالطبع محتوى جيد.

أهمية التسويق عبر الإنترنت

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من الحياة التجارية للعديد من تجار التجزئة والشركات عبر الإنترنت اليوم – في بعض الحالات حتى كاستراتيجية لأصحاب المصلحة في مجال خطط الأعمال. تمتلك جميع الشركات تقريبًا ملفًا اجتماعيًا واحدًا على الأقل ، خاصة في قطاع السلع الاستهلاكية. كما زاد عدد الشبكات المحتملة بشكل سريع في السنوات الأخيرة. لذلك ، يجب أن تجد الشركات المنصات ذات الصلة وأن تملأها بمحتوى مثير للاهتمام. يُنصح باستخدام استراتيجية متعددة القنوات. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يجب استخدام جميع القنوات المتاحة. بدلاً من ذلك ، فإن المجموعات المستهدفة وأنماط استخدامها هي العوامل الحاسمة في اختيار النظام الأساسي. تساعدك طرق مثل الاستهداف والتجزئة والتتبع في الوصول إلى الفئات المستهدفة ذات الصلة وتجنب الخسائر.

عادة ما يكون للشركات خبرات محددة في العلاقات العامة (غير متصل). يجب استخدام هذه المعرفة ، حيث تظل مبادئ الاتصال المؤسسي الناجح ثابتة ، على الأقل في البداية – فقط التكنولوجيا والبيئة تغيرت. لا ينبغي إهمال جوانب مثل تصميم الشركة أو العلامة التجارية أو نشر الشركة عندما يجب أن يتلقى المستخدمون رسالة العلامة التجارية. عليك أن تجد توازنًا بين الإعلان والتواصل الشفافة والحقيقية أو تسويق المحتوى. تؤدي كثرة الإعلانات إلى إبعاد المستخدمين بسرعة نسبيًا. من المهم إشراك المستخدمين في نقاط الاتصال الصحيحة بالمحتوى المناسب وإنشاء ثقافة للتغذية الراجعة. تعتبر مبادئ النجاح في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي معقدة للغاية ، لكن القليل من التجارب مناسب بالتأكيد. غالبًا ما يتم تحقيق النجاحات الأولى في غضون بضعة أشهر.

يلعب المؤثرون أيضًا دورًا مهمًا في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. هؤلاء أشخاص معروفون ولديهم مجتمع أوسع يعملون في الشركات ويوصون بمنتجاتها أو يعززون الوعي بالعلامة التجارية عبر الإنترنت. يستخدم المؤثرون قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم مثل Instagram أو Snapchat أو المدونات.

يمكن أن يشمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو يجمع بين أشكال أخرى من التسويق. على سبيل المثال ، لا يمكن تسويق المحتوى او التسويق بالتوصية بدون وسائل التواصل الاجتماعي.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button
Open chat
هل تحتاج المساعدة؟