هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تحسين أداء موقع الويب من منظور تحسين محركات البحث

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تحسين أداء موقع الويب من منظور تحسين محركات البحث

هل لديك متجر على الإنترنت أو شركة لها موقع على الإنترنت؟ ثم من المؤكد أنك تسمع باستمرار عن مدى أهمية تحديد موقعك في محركات البحث على صفحة الويب لأن تحقيق موقع ويب جيد أمر ضروري للتجارة الالكترونية. وهذا هو الهدف الأساسي الذي تعمل من أجله مُحسنات محركات البحث: الحصول على صفحة ويب معينة لتحقيق أفضل ترتيب في Google.

إذا كان هذا مهمًا جدًا، فذلك لأن الترتيب الجيد على الويب مرادف للرؤية. والرؤية مرادفة للزيارات والمزيد من العملاء. ومن لا يطمح لذلك؟ بالتأكيد تريدها أيضًا! ولهذا السبب، سنرى في هذا المقال بالتفصيل ماهية تحديد المواقع محركات البحث في التسويق الرقمي ولماذا من الضروري زيادة مبيعات عملك.

ما هو تحديد المواقع SEO في التسويق الرقمي؟

SEO هو اختصار لتحسين محرك البحث ويشير المفهوم إلى مجموعة الأساليب المستخدمة بحيث تستجيب صفحة الويب بأكثر الطرق فعالية للاستعلام الذي يقوم به المستخدم على Google. كلما كان تحسين محركات البحث (SEO) لصفحة الويب أفضل، كلما ظهر أعلى في النتائج التي يتم إرجاعها بواسطة محرك بحث Google.

إذا تحدثنا عن Google وليس محركات البحث الأخرى، فذلك لأنه يمثل 95 ٪ من عمليات البحث على كل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية، وهو محرك البحث الأكثر استخدامًا في العالم.

ستجمع إستراتيجية تحديد المواقع لـ SEO بين العديد من التقنيات بحيث يمكن أن يظهر موقع الويب الخاص بك بين تلك المواضع الأولى، لأننا نواجه الأمر  إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك في المراكز الأولى، يبدو الأمر كما لو لم يكن موجودًا. للحديث عن “الرؤية” ، يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك في الصفحة الأولى أو من بين أفضل 10 نتائج على Google، حيث ثبت أن 5٪ فقط من المستخدمين ينتقلون إلى الصفحة الثانية عند أدائهم بحث.

كما ترى، يعد تحديد مواقع تحسين محركات البحث (SEO) أحد أهم المجالات في عالم التسويق الالكتروني، وستجمع الإستراتيجية الجيدة بين هذا وبين تقنيات أخرى مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتسويق المحتوى ، واعلانات جوجل، والتواجد في الشبكات التواصل الاجتماعي أو التسويق.

كيف تفعل تحديد المواقع SEO؟

حسنًا ، الآن بعد أن عرفت معنى مُحسّنات محرّكات البحث ومدى أهميته في التسويق الرقمي عندما يتعلق الأمر بزيادة المشاهدة، سوف تتساءل عن الطريقة التي يمكنك بها البدء في وضع صفحة ويب.

أول شيء يجب فعله هو فهم كيفية عمل محركات البحث، أو ببساطة ، كيفية عمل Google. بالتأكيد سمعت عن خوارزمية البحث الشهيرة الخاصة بهم. حسنًا ، يشير هذا إلى الصيغة الرياضية التي يستخدمها محرك البحث لوضع SERPs (صفحة نتائج محرك البحث) فيما يتعلق بالكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية التي يستخدمها المستخدم لإدخال استعلامه في محرك البحث.

تتغير هذه الخوارزمية بشكل دائم، وهذا هو السبب في أن متخصصي تحديد المواقع في تحسين محركات البحث (SEO) يتبعونها عن كثب، من أجل تحديد استراتيجيات تحديد المواقع على الويب الأكثر ملاءمة في جميع الأوقات. تم بناء خوارزمية Google  لإرضاء مستخدم البحث قدر الإمكان. هذا هو السبب في أنها ستحاول دائمًا أن تقدم لك محتوى عالي الجودة. لتقييمها، تأخذ Google في الاعتبار عشرات العوامل  مثل شعبية الصفحة على الإنترنت بناءً على روابطها الواردة ، وموقع وتكرار الكلمات المفتاحية أو الموقع الجغرافي للبحث من قبل المستخدمين.

لفهرسة المحتوى، أي لتتمكن من إدراجه في نتائج البحث الخاصة به، تستخدم Google ما يسمى بالروبوتات التي تزحف إلى ملايين صفحات الويب وتضيفها لاحقًا إلى فهرس أو فهرس. إذا لم يتم تضمين صفحة الويب الخاصة بك في فهرس Google هذا، فلا يمكن عرضها للمستخدمين لذلك عليك أن تجعل من السهل على الروبوت تتبعه وإدراجه في الفهرس المذكور.

بمجرد أن تتم فهرسة صفحتك  وهو شيء يمكنك التحقق منه في Google Search Console فقد حان الوقت للعمل على تحسين تحديد موضع موقعك على الويب لتحسين محركات البحث ومحاولة جعله يظهر بأعلى مستوى ممكن.

عندما يتعلق الأمر بوضع المحتوى، تأخذ Google في الاعتبار العديد من العوامل التي تقع في مجموعتين كبيرتين: SEO On Page و Seo Off Page.

تحسين محركات البحث على الصفحة

يشمل SEO On Page كل تلك التحسينات التي يمكنك إجراؤها داخل صفحة الويب الخاصة بك لتحسين وضعها الطبيعي، مما يساعد Google على فهرسة المحتوى الخاص بك في أسرع وقت ممكن. من الواضح أنه كلما كان ذلك أسهل، كان ذلك أفضل؛ ولكن لتحقيق ذلك ، يجب القيام بعمل داخلي على الويب. فيما يلي التقنيات اللازمة لتحقيق تحسين محركات بحث جيد على الصفحة:

● كلمات مفتاحية
يعد استخدام الكلمات الرئيسية أو الكلمات المفتاحية أمرًا ضروريًا لتحقيق موقع ويب جيد، ولكن لا يجب أن تسيء استخدامهم أو تضعهم في غير السياق الخاص بهم. اعتقد أن متلقي المحتوى الخاص بك هو شخص من لحم ودم مثلك؛ هذا غالبًا ما يزعج المستخدمين. يمكن أن يعمل وضع الكلمات الرئيسية إلى اليسار واليمين بطريقة قصيرة المدى، ولكن ما يهم هو وضع المحتوى على المدى الطويل ؛ لذلك ننصحك باستخدام المرادفات والكلمات الرئيسية الثانوية ؛ لكن من المؤكد أنك تتساءل عن كيفية اختيار الكلمات الرئيسية؟ لهذا ، من الضروري إجراء بحث جيد عن الكلمات الرئيسية أو البحث عن كلمات رئيسية من خلال أدوات محددة.

● العلامات والعلامات الوصفية
تتم كتابة صفحات الويب بلغة HTML و CSS ، على الرغم من أن المستخدم يراها مفككة بفضل المتصفح. إذا ضغطت على CTRL + U في Google Chrome ، يمكنك رؤية هذا الرمز. لإخبار المتصفح بكيفية تفسير مقتطفات التعليمات البرمجية، يتم استخدام العلامات. تستخدم هذه أيضًا بواسطة Google عند تقييم أهمية المحتوى وتحديد موقعه. لذلك ، إذا قمت بتحسين هذه العلامات، يمكنك زيادة هذا الموضع.

إذا نظرت إلى أي نتيجة بحث ، فسترى أنها تعرض العنوان وعنوان URL وأسفلها وصفًا تعريفيًا. لذلك ، من المهم جدًا أن تهتم بهذه العناصر الثلاثة.

بفضل العنوان الخاص بك، ستقوم Google بتفسير موضوع صفحة الويب الخاصة بك، لذلك يجب عليك التأكد من أنها تتضمن الكلمة الرئيسية وأنها تبين أنها عنوان جذاب ، مما يلفت انتباه المستخدمين. تأكد أيضًا من أنها ليست طويلة جدًا ، وإلا ستظهر مقطوعة ، فمن المستحسن أن يكون العنوان بين 30 إلى 65 حرفًا.
بالنسبة لعنوان URL، كقاعدة عامة، يجب تجنب تضمين كلمات التوقف، أي حروف الجر أو علامات التشكيل أو الأحرف غير الضرورية ومحاولة تضمين الفئة التي تنتمي إليها الصفحة ، بحيث يسهل التعرف على محتواها. من الملائم أيضًا استخدام الشرطات لفصل الكلمات.
أخيرًا، يعمل الوصف التعريفي كملخص للمحتوى الذي تقدمه، لذلك يجب أن يقوم بتوليفه على أفضل وجه ممكن وفي نفس الوقت يجب أن يثير اهتمام المستخدم ، على سبيل المثال تضمين CTA (دعوة إلى اتخاذ إجراء / دعوة للعمل)
● الصور
يتم أيضًا الزحف إلى الصور بواسطة Google، لذلك يجب عليك تعيين الأسماء ذات الصلة التي تتضمن الكلمة الأساسية للمحتوى، وفصلها بشُرط. من المهم أيضًا أن تأخذ في الاعتبار حجم الصورة، وإلا فسيؤثر ذلك سلبًا على سرعة تحميل صفحة الويب الخاصة بك، وكذلك تحديد الموقع.

● الروابط الداخلية
تحسب الروابط الداخلية عند تحديد موقع موقع الويب الخاص بك. من المهم أن تقوم بها باستخدام الكلمات الرئيسية وأن تكون متسقًا، أي ، ضع رابطًا فقط عندما يكون وثيق الصلة حقًا بالمحتوى الذي تتعامل معه. من المهم أيضًا أن تتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح وأنه لا توجد روابط معطلة.

● روابط خارجية
هذه الروابط هي ما توجهه إلى صفحات الويب خارج موقعك، وبالتالي تحسين تجربة القارئ. كما ذكرنا للداخلية، عند إنشاء الصفحات الخارجية، يجب عليك أيضًا القيام بذلك بحس سليم والربط فقط بتلك الصفحات ذات الصلة حقًا لإكمال تجربة المستخدم.

● هيكل الموقع
عند التخطيط لهيكل موقع الويب الخاص بك، ضع نفسك مكان المستخدم الخاص بك. ما هي الطريقة التي توجد بها فرصة أكبر للتفاعل معها وأن أصبح رائدة؟

لا ترهقه بالكثير من المعلومات وفكر في القليل أكثر. يعتبر موقع الويب البسيط والمتصل جيدًا معادلة رابحة.

● أهمية “عمليات بحث الجوال”
يتزايد استخدام الهواتف المحمولة للبحث، لذلك من الضروري أن يتم عرض موقع الويب الخاص بك دون مشاكل من الهاتف الذكي وأن يتم تحميله بسرعة.

SEO OFF PAGE

تمامًا كما أن مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة تعتمد عليك تمامًا، لا يحدث نفس الشيء مع تحسين محركات البحث خارج الصفحة يشير هذا إلى تلك العناصر التي تحدث خارج صفحتك والتي يكون لديك بالتالي سيطرة أقل عليها. للحصول على وضع أفضل، يجب عليك الجمع بين كلا النوعين من تحسين محركات البحث. تتمثل أهم إستراتيجيات تحسين محركات البحث “خارج الصفحة” فيما يلي:

● بناء روابط
نشير بهذا المصطلح إلى الاستراتيجية التي تركز على زيادة الروابط الواردة أو الروابط الخلفية ، أي الروابط من مواقع الويب الأخرى التي تشير إلى موقعك. الشيء المثير للاهتمام هو أنهم يربطونك بمواقع ويب عالية الجودة ذات صلة بموضوعك. لتحقيق ذلك، يمكنك إجراء تبادل ارتباط استراتيجي مع صفحة أخرى أو إجراء تعليقات على المدونات ذات الصلة.

يعمل بناء الروابط على زيادة سلطة صفحتك ، نظرًا لأنه كلما زاد عدد الروابط الواردة لديك، تعتبر Google أنه كلما كانت أكثر صلة بمجالك. وبنفس الطريقة، قم بزيادة ظهورك وحركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

كيف يمكن لشركة او خبير تسويق الكتروني مساعدتك؟

كما ترى، يقدم عالم تحسين محركات البحث (SEO) بعض التعقيد، وقبل كل شيء ، يتطلب الأمر أن تكون مدركًا تمامًا لجميع الأخبار التي تقدمها Google في خوارزميتها ، لذلك قد يكون من المناسب ترك هذه المهمة في أيدي المحترفين. ما هو صالح في يوم من الأيام في اليوم التالي لم يعد يعمل.

علينا أن نضع في اعتبارنا أن عمل تحسين محركات البحث مستمر وديناميكي للغاية. لا فائدة من تحسين الصفحة والنسيان. يجب عليك إدخاله وتحديثه بشكل مستمر وبالتالي مع جميع صفحات موقع الويب الخاص بك. إنها وظيفة غير ممتنة في بعض الأحيان لأنه يمكنك الانتقال بين عشية وضحاها من المراكز الأولى إلى الصفحة الثانية من محرك البحث وفقط لأن Google قامت بتعديل خوارزميتها.

قبل استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO)، نقوم بإجراء تدقيق لكبار المسئولين الاقتصاديين لموقع الويب الخاص بك وبحث الكلمات الرئيسية أو دراسة الكلمات الرئيسية لتحليل كيفية أداء الشركة وتقييم جوانب تحسين محركات البحث التي يجب تحسينها للحصول على الرؤية. لقد عملنا مع العديد من العملاء وأنواع الشركات، نظرًا لأن مُحسّنات محرّكات البحث تنطبق على أي عمل تجاري له وجود عبر الإنترنت.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button
Open chat
هل تحتاج المساعدة؟